كيف تقف بوجه قوة أكبر منك؟ 1- مبدأ الشطرنج الثلاثي

كيف تقف بوجه قوة أكبر منك؟ 1- مبدأ الشطرنج الثلاثي
كيف يحمي كلب الراعي قطيع الغنم، من الذئب؟ يوما سألت أبي:
- بابا هل الكلب اقوى من الذئب؟ 
- لا بابا.. الذئب اقوى بكثير.
- إذن كيف يحمي كلب واحد قطيعا من الخراف من الذئب؟ 
- الذئب يستطيع ان يقتل الكلب بسهولة، لكنه يخشى ان يعضه الكلب ويجرحه قبل ان يستطيع قتله. فالذئب يعلم ان جماعته سيقتلونه ويأكلونه إن رأوه مجروحا. 
لقد حفظت "الدهشة"، هذه المحادثة في ذاكرتي لنصف قرن، لكني أتساءل اليوم: كيف نصف "الاستراتيجية" التي يتبعها هذا الكلب في موقفه الشجاع والمحسوب في نفس الوقت؟ 
.
تعرفون جميعا لعبة الشطرنج، لكن ربما لم تسمعوا بـ "لعبة الشطرنج الثلاثية" حيث يتصارع ثلاثة لاعبون، يحاول كل منهم أن يقضي على رسيليه. فما الذي يضيفه وجود اللاعب الثالث من تأثير على الصراع بين الطرفين الآخرين؟ ما هو الفرق الاستراتيجي للعب الذي يجب ان نبقيه في بالنا عندما ننتقل من لعبة الشطرنج الاعتيادية إلى الثلاثية؟ 
في لعبة الشطرنج المعتادة نحافظ على قطعنا سالمة قدر الإمكان ونضرب قطع رسيلنا. ونحن نقبل بسرور أن نضحي بقطعة من قطعنا مقابل قطعة للرسيل، إن كانت قطعة الرسيل اقوى. فأنا كلاعب الشطرنج يسعدني أن أضحي بفيل (قيمته 3 نقاط) إن كان ذلك سيتيح لي أن "أكل" رخ رسيلي (قيمته 5 نقاط)، لأني سأخرج متفوقا بفارق نقطتين. 
لكن وجود لاعب ثالث، سيخرب هذا المبدأ الأساسي، لأن اللاعب الثالث “المتفرج” الذي لم يمس جيشه بأذى، صار بفضل هذه المضاربة، اقوى منا نحن الاثنين: صار أقوى مني بثلاث نقاط لأن جيشي نقص فيلاً، وأقوى من رسيلنا الآخر الذي خسر رخاً، بخمس نقاط! 
ما هي الاستراتيجية السليمة إذن في الشطرنج الثلاثي؟: أن تترك اللاعبين الآخرين يتقاتلان وأن تكون "اللاعب المتفرج"! فمهما كانت نتيجة الصراع فستكون انت الرابح الحقيقي! الجميل في هذه اللعبة أنها الأكثر شبها بالحياة، حيث يشمل الصراع في الحياة أكثر من طرفين دائما. ولا شك انكم ستكتشفون سريعا، امثلة تاريخية عديدة لتطبيق مثل هذه القاعدة في السياسة الدولية. فصعود الولايات المتحدة إلى قمة السيادة في العالم قد تم بـ "دستين" من الشطرنج الثلاثي، كان الدست الأول هو الحرب العالمية الأولى، والدست الثاني هو الحرب العالمية الثانية. وفي كلا الدستين، تركت الولايات المتحدة الأطراف الأوروبية تطحن بعضها البعض، بل قامت بدعم الطرفين احياناً، ولم تدخل أي من الحربين إلا بعد ان تم ذلك وصار ضروريا لها ان تدخل لتكون مشاركة مباشرة في المكاسب، بأقل الخسائر الممكنة. 
.
لقد تصور الحلفاء، أنهم ربحوا الحربين، لأنهم انتصروا على المانيا. ولو كانوا يلعبون الشطرنج الاعتيادي لكان تصورهم صحيحاً، لكنهم لم ينتبهوا لوجود "اللاعب الثالث" المتفرج، الذي كان يضحك في سره من ذلك الانتصار الفارغ. فقد خرج لوحده بجيش سليم واقتصاد سليم، وكان يملك أكثر من نصف المنتوج الصناعي العالمي واكثر من نصف رأس المال في العالم، وفرض شروطه على الجميع بمن فيهم "حلفاؤه" فاجبر اكبرهم على التخلي له عن نصف حصصه النفطية الأجنبية والآخر عنها كلها تقريبا، إضافة إلى شروط أخرى على المهزومين و "المنتصرين"، جعلت منه سيد العالم بلا منازع. 
.
وقد نجحت الولايات المتحدة في ان تكون "اللاعب الثالث"- المتفرج المنتصر- في مرات أخرى عديدة حين استفادت من الخلاف الصيني السوفيتي فيما بعد. ولم يقتصر ذلك على منافسيها في السلطة على العالم بل استعملت ذات السياسة حين دعمت صدام حينا وإيران حينا آخر، لإدامة الحرب بينهما أطول فترة ممكنة وإنزال اشد الضرر بكليهما. 
.
"اللاعب" النبيه، لا يكتفي إذن بحساب مكاسبه وخسائره أمام الطرف المقابل فقط، بل يراقب تأثيرها على توازن قوته امام اللاعبين الآخرين غير المشاركين في الصراع! وهذا يدفعه إلى التزام استراتيجية "تجنب الصراع" قدر الإمكان، حتى مع من هو أضعف منه. 
.
كيف يمكن للاعب الأضعف ان يستفيد من هذه الحقائق؟ هذه هي النقطة المركزية لهذه المقالة: أن اللاعب الأضعف حين يدرك أن الاستراتيجية الصحيحة للأقوى هي "تجنب الصراع"، فإنه يستطيع ان يستغل تلك الورقة لصالحه في دفاعه عن مصالحه! 
تلك الورقة، هي ما يستخدمه كلب الراعي حين يواجه الذئب ويمنعه من الهجوم على الخراف. الذئب يكشر عن انيابه مهدداً، لكن الكلب لا يرتعب بل يرد بالتكشير عن انيابه أيضاً، ولسان حاله يقول: "أعلم أن انيابك اشد وأنك قادر على قتلي، لكن أنظر أيضاً إلى انيابي فهي تكفي لإصابتك بجرح. انت تعلم جيدا أن قتلي لا يعني انتصارك إن جرحت. لا مصلحة لك في هذا، وخير لك ان "تتجنب الصراع" وتذهب جائعا من ان تذهب جريحاً". 
.
إنها محادثة يفهمها الذئب تماما، كما يفهمها الكلب، ويفهم كل منهما أن الآخر يفهمها، فالعلاقة بينهما تمتد لملايين السنين من التجارب والتفاهم. لذلك فغالباً ما تنتهي المواجهة بانسحاب الذئب، مؤجلا حلمه بالطعام إلى فرصة أخرى مع قطيع راع ليس لديه كلب يفهم اللعبة. 
في المرة القادمة عندما ترى حيوانا أكبر ينسحب أمام حيوان أصغر، لا تتصور دائما ان الأكبر كان جباناً. إنه يفكر بالمدى البعيد ويعمل باستراتيجية "تجنب الصراع". والأصغر يدرك ذلك ويستغله. إن كل قط محاصر يكشر عن انيابه ويقلص ظهره أمام الكلب الذي يحاصره، إنما يفعل ذلك بالضبط. 
إنها أيضا ذات المحاورة بين أميركا وكوريا الشمالية اليوم، والتي قد نتعجب من جرأتها على التحدي، كما نتعجب من تردد اميركا بضربها. لكن كل من أميركا وكوريا الشمالية تفهمان لغة الشطرنج الثلاثي حيث تقول الأخيرة لها كما قال الكلب للذئب: "تستطيعون إفناءنا.. لكننا سنصيبكم قبل ذلك بجرح سيكلفكم كثيراً ويخفض فرصكم لسيادة العالم. ستقضون علينا، لكنكم ستكونون أضعف أمام الصين وروسيا وربما أوروبا واليابان، فماذا استفدتم؟". إنه ببساطة "الردع النووي" الذي جاعت كوريا من أجل الحصول عليه وتحملت إيران نجاد الحصار من أجله، لأنه يقفز بخسائر "المنتصر" الى رقم كبير يفوق اية مكاسب محتملة من تلك الحرب. ولهذا السبب بالذات تعمل اميركا وإسرائيل المستحيل لكيلا يتاح لدولة عربية او إسلامية أو أية دولة تنتهج نهجاً مستقلا، أن تحصل على السلاح النووي. ليس خشية ان تستعمله هذه الدولة في هجوم عليهما، فهما يستطيعان القضاء عليها فوراً، إنما خشية أن يستخدم للردع بالتأثير على حسابات الربح والخسارة. فأميركا وإسرائيل إنما يهدفان إلى حماية "حريتهما في العدوان" على اية دولة قد يرغبان في احتلالها او اخضاعها مستقبلا.
كيف نفسر دخول أميركا بعض الحروب إذن؟ في الشطرنج لا تستطيع إضافة قطع الرسيل التي تضربها إلى قطعك، أما في الحروب فهذا ممكن، لذلك يمكن ان تكون الحروب "مربحة" للمنتصر، بشرط إن يكون الفارق بين المتصارعين كبيرا جداً. وتساؤل القوي الذي يفكر أن يبدأ حرباً، ليس "هل سأنتصر في الحرب أم لا" وإنما هو: "هل سأربح شيئا من هذه الحرب أم اخسر؟". 
وفي الوقت الذي كانت استراتيجية الشطرنج الثلاثي دائما، هي "تجنب الصراع" فأن استراتيجية الحياة هي "تجنب الصراع مالم يضف شيئا إلى قوتي". وهذا هو بالضبط ما يدل الجانب الأضعف، على استراتيجيته المناسبة. فالأضعف حين يعي تساؤل الأقوى وما يخشاه، فسوف يصحح السؤال الخطأ الشائع: "هل أستطيع الانتصار عليه؟" وهو سؤال تعجيزي لا يؤدي إلا الى الاستسلام، ويتحول إلى السؤال الصحيح: "هل أستطيع أن اجعل خسائره أكبر من أرباحه؟". وهي مهمة أبسط كثيراً من الانتصار على القوي. فكل ما على الضعيف ليردع القوي، هو ان يسعى لجعل محصوله من الحرب سالباً. 
.
يبدأ المدافع بدراسة ما ينتظره العدو من مكاسب من الاعتداء عليه، ويبحث عن الطرق الممكنة لإلغائها أو لتقليلها. ثم دراسة ما يمكنه أن يسبب للمعتدي من خسائر، وطرق زيادتها، وهكذا حتى يجد الخطة التي تؤمن له زيادة خسائر المعتدي على مكاسبه. وبعد ذلك عليه ان يقنع هذا القوي، بأنه (أي الضعيف) ينوي بالفعل الدفاع عن نفسه وعن مصالحه، وأن خسائر القوي في هذا الصراع ستكون أكثر مما سيكسب، وبالتالي فمن الأفضل له أن يترك الصراع ويذهب! 
هكذا بدأ غاندي صراعه ضد الاحتلال الإنكليزي بالطلب من الهنود أن يمتنعوا عن شراء الاقمشة الإنكليزية وأن ينسجوا ملابسهم بأنفسهم، وقام بنفسه بنسج ملابسه ليكون لهم قدوة! فاقتدى الهنود بالملايين به، وعانت صناعة النسيج خسائر كبيرة، وقلل من دوافعهم لإبقاء الاحتلال. ثم بعد ذلك كانت التظاهرات وحدثت الاشتباكات وسقط الضحايا، وأخيراً حسب الإنكليز أن خسائرهم بدأت تزيد عن مكاسبهم، فانسحبوا وتحررت الهند.
.
طبيعي أن الجانب الأقوى لا يريد أن يرى الجانب الأضعف هذه الاستراتيجية الفعالة، لذلك فهو يسعى لتوجيهه نحو السؤال الخطأ المؤدي الى الاستسلام، وهو يستخدم إعلامه من أجل ذلك. فعندما يئس أحد أبواق الاحتلال الأمريكي للعراق، من محاولاته بإقناع العراقيين بأن اميركا ستجعلهم ينافسون المانيا واليابان، قام بتحويل خطابه إلى الخط التالي: "صحيح أن أميركا ليست موضع ثقة، لكن هل نستطيع أن نهزم اميركا؟ بما أن هذا مستحيل، فلا بد لنا من صداقتها بدلا من أن نتعرض للدمار التام" (يقصد "الاستسلام لها"، فالصداقة لا علاقة لها بالتفوق). وهو هنا يضع العراقيين أمام السؤال الخطأ والخيارات الخطأ. السؤال الخطأ: “هل نستطيع ان نهزم أميركا؟” والذي يجاب بالنفي بالتأكيد، فليس هناك من يتخيل الجيش العراقي وهو يدخل واشنطن ويحتلها! 
لكنه سؤال خبيث، طرح بدلا من السؤال الصحيح: “هل نستطيع أن نجعل احتلالها يكلفها أكثر مما تربح منه؟” وهو أمر أسهل كثيرا وممكن بالتأكيد لأي شعب، إن توفرت فيه الإرادة. فالقضية من الجانب الأمريكي ليست قضية حياة او موت لتقرر ان تحاربنا وتسبب "الدمار الشامل"، بل قضية حساب. 
فإسرائيل كانت قادرة من الناحية النظرية أن "تنتصر" في حرب 2006 أمام حزب الله وتسبب له "الدمار الشامل" بقنبلة ذرية! لكن المقاومة كانت تعلم، وإسرائيل تعلم، وتعلم ان المقاومة تعلم، أن ذلك "الدمار الشامل" يكلفها أكثر مما تربح، ويعني هزيمة لها على المدى البعيد، وبالتالي فهو سلاح غير وارد ولا حاجة للمقاومة ان تخشاه. وبنفس الطريقة خسرت أميركا حرب فيتنام دون ان تستخدم تلك القنبلة أيضا، ولنفس السبب، رغم ان بعض الأصوات الأمريكية المجنونة كانت تدعو إلى ذلك. ففي الحالتين كان المدافع الأضعف واعياً لحسابات الصراع، وله الجرأة والاستعداد لتقديم التضحية اللازمة للثبات الذي تتطلبه الخطة الصحيحة. 
.
كتوضيح أخير قبل نهاية المقالة، أقول إن توزيع الأدوار بالنسبة لنا ولخصومنا وللطرف الثالث هو كما يلي: اللاعب الأول هو نحن، أي شعب يتعرض لعدوان ويريد الدفاع عن بلده، واللاعب الثاني هو أميركا أو إسرائيل (وهما واحد) وهو اللاعب القوي المعتدي، أما اللاعب الثالث هنا، فهو ليس إيران أو تركيا أو السعودية كما قد يختلط على البعض، بل روسيا والصين وأوروبا واليابان! إنه "اللاعب الثالث من وجهة نظر أميركا" وليس من وجهة نظرنا! نحن مجبرين على الصراع لأننا نتعرض للاعتداء، ولا نستطيع أن نتركه ونصبح "اللاعب الثالث" المنتصر. ما أردت التنبيه إليه هو أن الصراع من وجهة نظر المعتدي، ليس بيننا وبينه فقط، بل يجب عليه ان يأخذ وجود "اللاعب الثالث" بنظر الاعتبار حين يعتدي علينا، وأن يحسب تأثير صراعه معنا، على توازن قوته مع هذا اللاعب الثالث، وهو ما يحدد من خياراته كثيراً. فوجود هذا اللاعب الثالث هو في صالحنا بالتأكيد. فلو كانت لعبة شطرنج ثنائية لاستحال علينا أن نحقق أي شيء أو أن نحلم بانتصار. لكن وجود روسيا والصين وأوروبا، حتى لو لم تتدخل في الصراع، يجعل اللعبة ثلاثية اللاعبين وتفرض على المعتدي القوي، شروطا خاصة تحدده كثيرا. ونحن بوعينا لهذه الحقيقة، حقيقة وجود لاعب ثالث بالنسبة للمعتدي، نستطيع أن نتحداه رغم تفوقه، وأن نأمل بـ "الانتصار" عليه، بمعنى إجباره على التخلي عن عدوانه، من خلال جعل هذا العدوان أكثر كلفة عليه من فائدته له.
فعندما يتحدث اللبنانيون عن “هزيمة إسرائيل” أو يتحدث الفيتناميون أو الإيرانيون عن "هزيمة اميركا"، فهو ليس خطاباً "عنتريا" كما يحلو للبعض ان يصفه، بل استراتيجية محسوبة بدقة، تقصد إجبار المعتدي على التخلي عن عدوانه، لا أكثر. ولو راجعنا كل حروب التحرر والثورات على الاحتلال الأجنبي، لوجدنا انها كانت تطبيقاً لهذه القاعدة. 
.
لذلك فعلينا أولا وقبل كل شيء، ان نجعل شعبنا يدرك طبيعة الصراع هذه بينه وبين خصمه العملاق، ثم دراسة دوافع ومكاسب الأمريكان من إبقاء قواتهم في البلد، ثم دراسة الطرق التي يمكننا من خلالها جعل كلفة ذلك البقاء أكبر من مكاسبه، وأخيراً أن نقنع الأمريكان، بأية طريقة كانت، بأننا قادرون ومصممون على جعل ميزان خسائرهم أكبر من مكاسبهم. 
.
ماهي تلك المكاسب التي يجب تخفيضها والخسائر التي يجب علينا زيادتها؟ سنفكر بهذا الأمر حتى الحلقة القادمة، وندعوكم للتفكير معنا والكتابة والنشر والمتابعة، حتى يتخلص هذا البلد الكريم من هذا الفك القاتل وينسحبوا. لقد فعلنا ذلك حين اضطررناهم لسحب قواتهم في المرة الأولى، ولا يوجد ما يمنع أن تكون الثانية مثلها وأفضل، لكي يخطو البلد خطوته المباركة الأولى نحو الحياة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

(( الملكة تيي الزوجة الملكية العظمى ))بقلم / إسراء حبيش,كاتبة و باحثة في الاثار المصرية و عضو في فريق حراس الحضارة لنشر الوعي الأثري.هى ملكة مصرية ليست من عائلة ملكية اصولها مصرية عاصرت الأسرة الثامنة عشر لقبت بالسيدة العظيمة نظرا لمناصبها المرموقة و شخصيتها القوية التي تمتعت بها أصلها :- عاصرت الأسرة الثامنة عشر و هى من أصول مصرية و كان يعتقد البعض أنها من أصل أجنبي و لكن الرأي الأغلب و المرجح أكثر أنها من أصل مصري حيث أن أبوها (يويا ) أحد كهنة الإله ( مين ) سيد أخميم و أمها ( تويا ) شغلت مناصب مرموقة مثل زوجها حيث أنها كانت رئيسة حريم ( مين ) و مغنية معبد ( مين ) في أخميم . حياتها :- تزوجت من امنحتب الثالث حيث أصدر جعارين في مصر و أنحاء امبراطوريته تثبت أنه قد تزوج تيي مما يجعلها الزوجة الملكية العظمى - اولادها ( سات امون - إست - حنوت تا نب - نبت أح - تحتمس - امنحتب الرابع - سمنخ كا رع - السيدة الصغيرة - باكت اتون )- كما و كانت تشارك الملكة تيي امنحتب الثالث في كل اعماله حيث انها ذكرت في الجعارين بجانب زوجها - شاركت في الكثير من امور البلاد السياسية و الدينية و سمح لها بكتابة اسمها داخل خانة ملكية بأول النصوص الملكية - تولت الملكة تي مقاليد الحكم في أواخر أيام زوجها مع احتفاظ زوجها بالسلطة الاسمية فقط و بعدما توفى تولى ابنه امنحتب الرابع ( اخناتون )- بالنسبة لموقفها تجاه الصراع بين اتون و امون يعتقد البعض أنها كانت متعاطفة مع حركة ابنها اخناتون مما يعني انها مؤيدة لآتون (إله قرص الشمس ) و من المحتمل أنها أقامت في اخيتاتون و أنها كانت القوة التي سببت ذلك التحول الديني في عهد ابنها.وفاتها :- يميل البعض إلى انها قد توفيت أثناء حكم ابنها.- و قد دفنت في مقبرة بوادي الملوك بطيبة.

هند عاكف تكشف سبب منعها من دخول حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي محمد سليم | فى سينما وتلفزيونهند عاكفهند عاكف 14 نوفمبر 2022 | اخر تحديث: الاثنين , 14 نوفمبر 2022 - 21:11كشفت الفنانة هند عاكف كواليس الموقف الذي تعرضت له بالأمس، أثناء محاولتها دخول حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.وقالت هند عاكف في مداخلة مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر قناة الحدث اليوم: "السوشيال ميديا كتبت إني مُنعت من دخول المهرجان بسبب فستاني، لكن الموضوع مش كده".نرشح لك - خاص المخرج بيلا تار في ندوته بمهرجان القاهرة السينمائي: لا أعرف أفلام مارفل والسيناريو بالنسبة لي ورق لعينهند عاكفوأضافت: "الفستان طبعا عمل ضجة لإن فيه فكرة سينمائية وتكريم لزملائنا ونجومنا الكبار، ومهرجان السينما إتعمل من أجل هؤلاء النجمات والنجوم".وتابعت: "المشكلة كلها إني نسيت دعوة المهرجان الخاصة بي في البيت، وكان لازم الدخول بالدعوة، وقلت إني مينفعش أروح فحصل سوء تفاهم".طالع أيضا - خاص مصمم فستان هاجر الشرنوبي: واحد من "كوليكشن" ماذا سترتدي صباح لو كانت موجودة الآنوأكملت: "بعض المسؤولين وإدارة المهرجان تدخلوا وحلوا المشكلة في دقايق ودخلت، وده مهرجان بلدي مقدرش محضرش أو أسيء له ولو بهفوة".هند عاكفيذكر أن هند عاكف ظهرت في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي مرتدية فستان مزود بطبعات لوجوه أشهر نجوم الفن الحاضرين والراحلين مثل حسين فهمي ومحمود عبد العزيز وصباح وأحمد زكي وعادل إمام ونعيمة عاكف وغيرهم من النجوم.وانطلقت فعاليات الدورة 44 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الأحد، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر الجاري.وعرض في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته الـ 44، فيلم The Fabelmans للمخرج ستيفين سبيلبرج، وهو من بطولة، جابريل لابيل، ميشيل ويليامز، بول دانو، سيث روجن، جيني برلين، جوليا باترز، روبن بارتليت، كيلي كارستن، جود هيرش، إيزابيل كوسمان، كوبر دودسون، ومن تأليف ستيفين سبيلبرج و توني كوشنر، وإخراج ستيفين سبيلبرج.وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى سامي فابلمان ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة، ويستمد الفيلم مصدر إلهامه من حياة مخرجه سبلبيرج.وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية، كل من المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، رئيسة لجنة التحكيم، ومديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، من مصر، والممثلة سوارا بهاسكار، من الهند، والمؤلف الموسيقي المصري راجح داود، والممثلة ستيفانيا كاسيني، من إيطاليا، والمخرج خواكين ديل باسو، من المكسيك، والممثل سمير قواسمي، من فرنسا.هند عاكففيما تضم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، الكاتب بين شاروك، من المملكة المتحدة، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة هدى إبراهيم، من فرنسا، وتضم لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الممثل ميشيل كمون، من لبنان، والمنتجة مفيدة فضيلة، من تونس، ومصممة الملابس ريم العدل، من مصر.كما تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، كل من المخرج مايكل أنجلو فرامارتينو، من إيطاليا، وهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة، والمنتج والسينارست أحمد عامر، من مصر، والممثلة ريم تركي، فرنسا / تونس، أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، فتضم كل من الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة دوروتا لِخ، من بولندا، والممثلة نور، من لبنان.مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل "FIAPF".اقرأ أيضا:ميريام فارس بزي كرة القدم في جلسة تصوير أغنية كأس العالم (صور)رمضان 2023 - الجمهور يلاحق محمد رمضان في الجمالية أثناء تصوير "العمدة" (فيديو)حسين فهمي يحرج بوسي شلبي على السجادة الحمراء ويرفض التصوير معها (فيديو)صبري فواز عن إطلالة أروى جودة ودينا: واحدة لابسة فستان من أيام الفراعنة والتانية لابسة ملاية لفلا يفوتك: تحليل خناقة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ومطربي الرابحمل آبلكيشن ن القاهرة السينمائي 44أفلام مهرجان القاهرة السينمائي 44نرشح لكمهند عاكف هند عاكف: رانيا يوسف أفضل من روبي في الإغراء وأحب رؤية خالد يوسف الإخراجيةمنتخب تونس موعد والقنوات المجانية الناقلة لمباراة تونس وأستراليا في كأس العالمهند عاكف هند عاكف باكية: زميل إداني دعوته لحضور حفل الافتتاح وصعبان عليا تاريخيالمنتخب السعودي موعد والقنوات المجانية الناقلة لمباراة السعودية وبولندا في كأس العالممهرجان الفيلم الروسي دبي تستضيف النسخة الأولى من مهرجان الفيلم الروسيوجيه الليثي وفاة المنتج وجيه الليثي عم الإعلامي عمرو الليثيسيد رجب في كيرة والجن سيد رجب يكشف سبب تحول شخصيته في "كيرة والجن"أمير المصري الملخص- أمير المصري في "أسرار النجوم" يكشف عن نصيحة عمر الشريف وسبب حذف مشاهد له في The Crown ومواصفات فتاة أحلامهكاملة أبو ذكري كاملة أبو ذكري: لا يوجد جزء ثاني من "بـ100 وش"باسم سمرة باسم سمرة: أحمد السقا ومخرج "إبراهيم الأبيض" عملولي أزمةكأس العالم تعرف على جدول مباريات يوم الجمعة 25 نوفمبر في بطولة كأس العالم والقنوات الناقلةأمير المصري أمير المصري: أتمنى تقديم السيرة الذاتية لأحمد رمزيمنتخب قطر موعد والقنوات الناقلة لمباراة قطر والسنغال في كأس العالمصناع Crazy Ex-Girlfriend يعلقون لأول مرة على النسخة العربية مجنونة بيك صناع Crazy Ex-Girlfriend يعلقون على النسخة العربية "مجنونة بيك": رائع .. كيف يمكننا مشاهدته؟أبطال آخر دور قبل عرضه بأيام.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل "آخر دور"الملصق الدعائي للمسلسل Netflix تعلن موعد عرض الجزء الرابع من You.. منقسم على جزأينميرهان حسين ميرهان حسين تغني "كلمتين وبس" في فيلم "إتنين للإيجار" (فيديو)فيلم إتنين للإيجار إسعاد يونس تعود للإنتاج ... طرح البوستر التشويقي لفيلم "إتنين للإيجار"إلهام شاهين #شرطة_الموضة: إلهام شاهين ترتدي سويت شيرت سعره يتعدى 100 ألف جنيهفينسينت رودريجيز ومسلسل مجنونة بيك بطل Crazy Ex-Girlfriend يعلق على النسخة المصرية "مجنونة بيك": مسلسلنا يؤثر في مشاهدين من جميع الخلفيات أخبار متعلقةهند عاكف هند عاكف بإطلالة فرعونية في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائيهند عاكف هند عاكف تثير الجدل بفستان يحمل وجوه أشهر نجوم الفنهند عاكف من النجوم الذين ظهروا على فستان هند عاكف بافتتاح مهرجان القاهرة؟حسن أبو الروس حسن أبو الروس يتخلى عن إطلالاته الغريبة في القاهرة السينمائي...هل التزم بقرارات حسين فهمي؟هند عاكف مشادة بين هند عاكف وأمن مهرجان القاهرة السينمائي: أنا فنانة ومن حقي أدخل (فيديو)كاملة أبو ذكري كاملة أبو ذكري: كنت أتمنى أمي تحضر تكريمي في القاهرة السينمائيكواليس مهرجان القاهرة السينمائي شريف منير ومي عمر وخالد سليم...لقطات سجلت تواضع النجوم في كواليس القاهرة السينمائي (فيديو)هدى الإتربي هدى الإتربي تتصدر التريند بعد ظهورها في مهرجان القاهرة السينمائي ... هل أجرت عمليات تجميل؟أهم الأخباربعد انتشار تسجيل منسوب له ... والد حسام حبيب يحذر ويهددوالد حسام حبيب وشيرينهند عاكفهند عاكف: رانيا يوسف أفضل من روبي في الإغراء وأحب رؤية خالد يوسف الإخراجيةشيرين عبد الوهاب وأنغامشيرين عبد الوهاب توجه رسالة إلى أنغام: كلنا جنبك لحد ما ترجعيلنا بالسلامةأصالة5 إطلالات لأصالة في "موسم الرياض" ... و"لوك" جديد يلفت الأنظارالمنتخب السعوديموعد والقنوات المجانية الناقلة لمباراة السعودية وبولندا في كأس العالم احدث الفيديوهاتالمزيدتحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية كأس العالم "توكو تاكا" منذ 27 دقيقة مصري يطرح أغنية جديدة بعنوان "حالة عامة"... ويضع اللمسات الأخيرة لألبومه الجديد منذ يومين ماهر موصلي يراجع 1899...كيف طرح المسلسل فلسفة كهف أفلاطون؟ منذ 4 أيام باللهجة اللبنانية … هايدي موسى تطرح أغنية "

أثناء الحرب الأهلية (1975-1990) كان يتنقل في بعض شوارع بيروت رجل متسول رث الثياب كريه