المشاركات

عرض المشاركات من مارس ١٣, ٢٠٢٣

أربع قادة مسلمين غيروا مجرى التاريخ # السلطان السلجوقي ألب أرسلان / ألب أرسلان العظيم

صورة
أربع قادة مسلمين غيروا مجرى التاريخ   #  السلطان السلجوقي ألب أرسلان  /  ألب أرسلان العظيم  ( عضد الدولة )  صاحب الانتصار الخالد على الروم في معركة  ملاذكرد   فتحت تلك المعركة امام المسلمين ابواب الاناضول   كما تغيّرت صورة الحياة والحضارة في هذه المنطقة للابد  فاصطبغت بالصبغة الإسلامية التركية بعد انحسار النفوذ الروماني المسيحي تدريجيًا عن هذه المنطقة ودخول سكانها في الإسلام    والتزامهم به في حياتهم وسلوكهم عمل ألب أرسلان على جلب القبائل التركية من أواسط أسيا للاستيطان في الاناضول او ماكان يسمى بلاد الروم  و انتشرت معهم اللغتين العربية والفارسية  وكانت هذه القبائل نواة التي ولدت من رحمها الدولة العثمانية   التي قامت بالإطاحة بدولة الروم  والاستيلاء على القسطنطينية عاصمتها  واتخاذها عاصمة للخلافة الاسلامية  وتسميتها بإسلامبول أو مدينة الاسلام    #  نور  الدين  زنكي  /  يُلقَّب بالملك العادل   حارب الصليبيين و مهد لتحرير القدس   ورث عن ابيه حكم مدينة حلب   فركز جهوده على توحيد مدن الشام تحت امرته   شملت إمارته معظم الشام   وتصدى للحملة الصليبية الثانية  ثم قام بضم مصر لإمارته و طرد

طوله 170 كم. العثور على كنز أثري يصل بين دولتين عربيتن يعود للعصر الروماني طوله 170 كم.

صورة
طوله 170 كم.  العثور على كنز أثري يصل بين دولتين عربيتن يعود للعصر الروماني طوله 170 كم.  العثور على كنز أثري يصل بين دولتين عربيتن يعود للعصر الروماني   # لا يخفى على أحد أن المنطقة العربية بشكل عام كانت شاهدا على تاريخ مليء بالحضارات والشعوب  حضارات مازالت آثارها وأوابدها شاهدة عليها حتى يومنا هذا  # ولعل بلاد الشام كان لها خصوصية ميزتها عن باقي بلاد الوطن العربي  لاستراتيجية موقعها وتنوع مناخها ما جعلها مطمعا ومقصدا لكبرى الإمبراطوريات وأقوى الدول عبر التاريخ للتنفذ بموقعها واستثمار خيراتها فشيدت فيها صروحا وأعمالا مازال الكثير منها يكتشف منها في أيامنا هذه  # وكان أحد أبرز تلك الصروح التي شيدت في العهد الروماني نفق مائي وصف بالمعجزة التاريخية لطوله الكبير الذي كان يصل سوريا بإحدى دول الجوار هو نفق ديكابلوس المائي في سهل حوران  والأطول في العالم يعتبر أطول نفق مائي في العالم معجزة مائية تحت الأرض لربط مدن الديكابلوس مائيا ببعضها   ويمتد النفق مسافة 170 كيلومتر بين الأردن والشام وهو أطول ب 9 مرات من ثاني أطول نفق بالعالم والموجود في إيطاليا ويعد إمبراطورية مائية تحت الأرض  # ويوصف ا

ذكرى وفاة السلطان العثماني بايزيد الصاعقةأعلن ولائه للخليفة العباسي

صورة
 # ذكرى وفاة السلطان العثماني بايزيد الصاعقة أعلن ولائه للخليفة العباسي  فاتح بلغاريا واليونان إنتصر على19 دولة أوروبية  إنتهى أسيرا في قفص يطاف به في البلاد  # حيث في مثل هذا اليوم توفي السلطان العثماني بايزيد الصاعقة في مدينة آق شهر الأناضولية وذلك بسبب حسرته على حاله بعد هزيمته أمام تيمورلنك وكانت وفاته في 14 شعبان 805 هجري  والموافق في تاريخ 1403/03/09 م وهذه 10 نقاط تلخص سيرة هذا السلطان العظيم /  # ولد عام 762 هجري الموافق 1361م في مدينة أدرنة وأما والده فهو السلطان مراد الأول وأما والدته فهي گُلچیچك خاتون الرومية، وتم تسميته بهذا الإسم نسبة لوالد جدة السلطان مراد والذي كان إسمه  ( أبا يزيد )  ثم تحور الإسم لاحقا إلى ( بايزيد )  وعين له والده من يشرف على تربيته تربية عسكرية  وأما لقب (الصاعقة )  ومعناه بالتركية  ( يلدرم )  فقيل بأن سببه هو سرعة بايزيد في السير بجيوشه  وقيل أن سببه هو قيام الخليفة العباسي بتلقيبه بهذا اللقب عندما تولى بايزيد الحكم حيث ورد في رسالة الخليفة العباسي لقب ( صاعقة الإسلام )   # دخل في السياسة لأول مرة عام 1381م وذلك عندما تم الإتفاق بين الدولة العثمانية

كان جنكيز خان قائدًا عسكريًّا شديد البأس وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله

صورة
       # كان جنكيز خان  قائدًا عسكريًّا شديد البأس وكانت له القدرة على تجميع الناس حوله  وبدأ في التوسع تدريجيًّا في المناطق المحيطة به  وسرعان ما اتسعت مملكته حتى بلغت حدودها من كوريا شرقًا إلى حدود الدولة الخوارزمية الإسلامية غربًا  ومن سهول سيبريا شمالاً إلى بحر الصين جنوبًا  أي أنها كانت تضم من دول العالم حاليًا /  الصين وإيران وكازاخستان وكوريا الشمالية والجنوبية ومنغوليا وفيتنام وتايلاند وأجزاء من سيبيريا إلى جانب مملكة لاوس وميانمار ونيبال وبوتان وقبل أن يتوفى جنكيز خان أوصى أن يكون خليفته هو أوقطاي خان وقسم إمبراطوريته إلى خانات بين أبنائه وأحفاده  وقد توفي سنة 1227 بعد أن هزم قوات التانجوت وقد دفن في قبر مجهول لايعرف بالضبط أين مكانه في منغوليا  وبدأ أحفاده بتوسيع إمبراطوريتهم خلال أرجاء أوراسيا من خلال احتلال أو إنشاء ممالك تابعة لهم داخل الصين الحالية وكوريا والقوقاز وممالك آسيا الوسطى  وأجزاء ضخمة من أوروبا الشرقية والشرق الأوسط إلى جانب إنجازاته العسكرية الضخمة  فجنكيز خان جعل الإمبراطورية المغولية تتطور في وسائل أخرى حيث أنه أصدر مرسومًا باعتماد الأبجدية الأويجورية كنظام

لم تكن المرأة في حاجة إلى أي مجهود لإجتذاب الرجل فهو دائمآ مجذوب من تلقاء نفسه ؟

صورة
لم تكن المرأة في حاجة إلى أي مجهود لإجتذاب الرجل   فهو دائمآ مجذوب من تلقاء نفسه  ؟ كان مجذوبآ  ؟ لأنه لم يكن يعثر لها على أثر  ؟ كان يعيش في عالم كله من الرجال ويعمل في عالم كله من الرجال   وكانت المرأة شيء شحيح نادر لا يظهر في الطرقات  ؟ ولا يظهر في المدارس   ولا في المكاتب  وإنما يختبئ في البيوت داخل عباءات وملاءات وجلاليب طويلة   ولم يكن هناك طريق للوصول إليها سوى أن يتزوجها على سنة الله ورسوله بدون معاينة وبدون كلام كثير  ولم تكن المرأة في حاجة إلى ترويج بضاعتها لأنها كانت رائجة تتزاحم عليها المناكب   ويأتيها الزواج حتى الباب  ؟ ولكن الظروف الآن تغيرت تماما ؟ خرجت المرأة من البيت إلى الشارع  نتيجة ظروف وعوامل كثيرة فاصبح الرجل يتمتع برؤيتها بكم قصير .. وصدر عريان   وأخيرا بالمايوه  كل هذا ببلاش  بدون زواج  ؟ ونتيجة هذا التطور   كانت نتيجة خطرة  لقد بدأنا نشبع من رؤية النساء بالروج والشورت والمايوه  ولم تحمل لنا الحياة الجديدة متعة الرؤية فقط .. وإنما حملت لنا أيضاً متعة أخرى هي    الهزار    والمزاح بحكم الزمالة في العمل ورفع الكلفة   والجري واللعب  وتناول الغداء معا والعشاء معا   

في سوريا قرية تدعى دير ماما وهي تابعة لمدينة مصياف في حماة

صورة
في سوريا قرية تدعى دير ماما   وهي تابعة لمدينة مصياف في حماة  عرفت هذه القرية بكثرة الشعراء فيها  وكان من المعروف أن العرس  الذي يحييه شعراء دير ماما هو عرس يستحق المشاهدة  ومن بين هؤلاء الشعراء شاعر يدعى محمد الأسعد  وفي احد الأيام كان صاحبنا هذا يعمل في البيدر يقوم بدرس الحنطة  فجاءته ابنته بالزوادة حاملة على رأسها حطباً أخضر  وقد كانت الفتاة تعبة للغاية  من ثقل الحمل الذي ترفعه على رأسها  ومن شدة شمس آب فقد جلست على الأرض وكشفت عن رأسها  وعندما راى الأب منظر ابنته هذا اشفق عليها وارتجل قائلا  /  شفتك يا جفلة عالبيدر طالعة ووجهك يا جفلة الشمس الطالعة قلت لك يا عيني ليش مفرعة قالت عرقانه وتا شم الهوا وبعد ان ارتاحت البنت  طلبت من والدها ان يساعدها على وضع الحطب على رأسها فاندهش الوالد لثقل الحطب الذي كانت تحمله  فلعن الفاقة والفقر والعمل الشاق قائلا / حملت الحملة وقالت رد لي والحطب اخضر ليش متقلي لالعن بو الحطب لابو المنجلي على اللي درجو الحطب ببلادنا سرّت الفتاة بالاغنية التي ارتجلها والدها  وعادت إلى القرية تغنيها  ومن قرية دير ماما  انتشرت الأغنية إلى مختلف مناطق سوريا  لتصبح أغنية

# ‏مواطن إنجليزي كاتب التعليق ده لمحمد صلاحعلى صفحة ليفربول

صورة
 # ‏مواطن إنجليزي كاتب التعليق ده لمحمد صلاح على صفحة   ليفربول  ألم تكتفي بعد   ؟ أما آن لك ان تتوقف عما تفعله إحتراماً لتاريخ من سبقوك.  ؟ أما يكفيك أن تقضي على العنصرية ضد العرب   ؟ أتظن ان أقدامك علي الأرض تزلزل قلوب المدافعين وحراس المرمي وحدهم.  ؟ الأمر ليس هكذا يا فتي  ‏أنت تعصف بكيان دولة كاملة تغنوا بأسمك في موسمك الأول ولم تكتفي   حملوا أعلام الدولة المصرية فلم تتوقف   رسموا إبتسامتك البريئة علي جدران منازلهم فما ارتضيت والأن   إلي أين انت ذاهب بهم   ؟ ألا تعلم انك أقوي إعصار عاطفي مر علي أمة ليفربول  أتظن أنه من السهل أن تعبث بأرقام نُقشت ‏بالدماء على قلاع الأنفيلد الحصينة   ؟ قلتها لك وسأكررها عليك مرة أخرى   أنت قررت أن تعاقب بريطانيا على احتلالها لبلادك   و نجحت فى ان تحتل دولةً كاملةً وحدك   و ليتك أستعمرت أراضيهم   أنت أستعمرت قلوبهم و عقولهم وحناجرهم التي تهتف لك و لم تكتفي ‏و أعلم أنك لن تكتفي حتي تري دموع أصحاب الأرقام التي تحطمها بعينيك فيا صاحب الابتسامة الطفولية يا صاحب الأخلاق الرفيعة إن خدعت الجميع فلن تستطيع أن تخدعني فلقد أنذرتهم لكنهم تجاهلوني قلت لهم أن ا

لما اتعرض فيلم الجزيرة علي الفنان القدير محمود ياسين مكنش عنده مانع ان اسمه يتكتب بعد اسم

صورة
لما اتعرض فيلم الجزيرة علي الفنان القدير محمود ياسين مكنش عنده مانع ان اسمه يتكتب بعد اسم الفنان أحمد السقا ويقال انه السقا كان معترض علي كدا وان محمود ياسين قاله  (  ده فيلمك انت يا ابني وانت البطل  )  الجميل في الحكاية ان نفس الموقف اللي عمله محمود ياسين مع السقا اتعمل مع محمود ياسين نفسه بالظبط قبل الفيلم ده بحوالي تلاتة وتلاتين سنة في فيلم اين عقلي لما الفنان محمود ياسين كان لسه في بداياته وكان مشارك في الفيلم مع الدنجوان رشدي اباظة اللي كان بيتمتع بأخلاق عالية جدا في المهنة ومع ان تاريخ رشدي الفني كان اعلي بكتير وقتها من محمود ياسين ومع ذلك اسم محمود ياسين اتكتب قبل اسم رشدي اباظة في الفيلم وساعتها الفنان محمود ياسين بردو اعترض علي وضع اسمه فالاول احتراما لتاريخ رشدي وكان تعليق رشدي ساعتها انه قال بكل ثقة  (  عادي جدا ايه يعني اسمه يجي فالاول    ما تسيبوه ياخد فرصته   الناس كلها عرفت مين هو رشدي اباظه لكن هو لسه على الطريق  )  و كأن التاريخ بيعيد نفسه و كله سلف و دين و اجيال بتسلم أجيال  أجيال محترمه من طراز فريد رحم الله الجميع  When the film Al-Jazeera was shown to the great ar